قصة بطولة.. الإسماعيلي يخطف أول لقب مصري بدوري الأبطال

قصة بطولة.. الإسماعيلي يخطف أول لقب مصري بدوري الأبطال

كتب النادي الإسماعيلي، اسمه بأحرف من ذهب في سجل تاريخ الفرق المصرية، بعدما نجح في تحقيق أول لقب لنادٍ مصري في بطولة دوري أبطال إفريقيا عام 1969.

ويرصد MEGA SPORT TV في سلسلة "قصة بطولة"، كواليس تحقيق الإسماعيلي، لقب أول بطولة إفريقية في سجلات الأندية المصرية بتاريخ دوري الأبطال.


جيل البطولة

بدأ مشوار البطولة، مع تحقيق الإسماعيلي لقب الدوري المصري موسم 1967/1966، ليحقق أول بطولة محلية في تاريخه، قبل أن تتوقف بطولة الدوري بسبب نكسة 1976. 

وامتلك الإسماعيلي في هذا الوقت جيلا ذهبيا، استطاع تحقيق بطولتي الدوري المحلي ودوري أبطال إفريقيا، حيث تأهل الدراويش إلى المسابقة الإفريقية بحثًا عن مجد خارج مصر.

وضم الإسماعيلي كلًا من "علي أبو جريشة، شحتة، أميرو، عبد الستار عبد الغني، العربي، مصطفى درويش، حودة، أمين إبراهيم، السناري، سيد حامد، عيد مصطفى، سيد عبد الرازق، يسري طربوش، ريعو، عبد العزيز صالح، ميمي درويش، سيد سقا، أمير إبراهيم، طلبة فرغلي، محمد حفني، محمد معاطي، محمد عباس وحسن محمود".

مشوار إفريقيا 

افتتح الإسماعيلي مشواره في البطولة الإفريقية، يوم 12 أكتوبر/تشرين أول 1969، باكتساح التحدي الليبي بخماسية نظيفة، حيث سجل أميرو "هاتريك"، وهدف لكل من سيد بازوكا وعلي أبوجريشة.
Volume 0%

وفي مباراة الإياب كرر الإسماعيلي فوزه على بطل ليبيا بثلاثية نظيفة، سجلها أيضًا أميرو، سيد عبد الرازق "بازوكا" وأبوجريشة.

وفي دور الـ8، فاز الإسماعيلي بنتيجة (3-1) على جورماهيا الكيني، وكان ذلك الانتصار بفضل هاتريك النجم علي أبو جريشة، وانتهت مباراة الإياب بالتعادل (1-1)، وسجل للدراويش سيد "بازوكا".

وتأهل الإسماعيلي إلى نصف النهائي، ليواجه كوتوكو الغاني ذهابًا ويتعادل معه بنتيجة (2-2)، بهدفي علي أبو جريشة وعبد الرحمن أنوس، وذلك يوم 13 نوفمبر/تشرين ثان 1969.

وحقق الدراويش انتصارا تاريخيًا في لقاء الإياب يوم 7 ديسمبر/كانون أول عام 1969، على كوتوكو الغاني بنتيجة (3-2)، وسجل لبطل مصر هنداوي (هدفين) وعلي أبو جريشة.

نهائي تاريخي

خاص الإسماعيلي مباراة الذهاب ضد الإنجلبير في النهائي خارج ملعبه يوم 21 ديسمبر/كانون أول 1969، وعاد إلى مصر بنتيجة مثالية حيث تعادل بنتيجة (2-2)، وسجل هدفيه مرسي السناري وسيد بازوكا.

وأقيمت مباراة الإياب في ستاد القاهرة بحضور أكثر من 100 ألف مشجع، يوم 9 يناير/كانون ثان 1970، وفاز الإسماعيلي بنتيجة (3-1) على الإنجلبير، وسجل للدراويش، سيد بازوكا (هدفين) وعلي أبو جريشة.